Monday 30 October 2017

الأنشطة اللاصفية

Image result for clock ticking animated gif

أيها المشاهدون الكرام..

الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. الوقت يمر بسرعة. إذن يختاج علينا أن املأ وقت فراغنا بالأنشطة اللاصفية المستفيدة. في هذا القسم، أريد أن أحكي قصص ممتعة عن بعض الأنشطة الللاصفية في حياتي.

الذكريات الحلوة في الرحلة إلى شاطئ البحر مع الأسرة

Related image

في الإجازة العطلة الماضية، أنا وأسرتي ذهبنا في رحلة إلى شاطئ البحر في مرسينج. قبل أن ذهبنا إلى هناك أعددت الحوائج التي سنستخدمها في الشاطئ مثل المعدات الرياضية والخيم والمظلات والحصائر والأطعمة غير ذلك. لقد انضم إلى رحلتنا أقاربنا مثل أبناء وبنات أعمامي وعماتي وأخوالي وخالاتي من أجل اجتماع أسري بمناسبة الإجازة الطويلة. وذهبنا إلى هناك بالسيارات الخاصة لكل الأسرة.
الشاطئ يبعد من بيتنا بحوالي خمسة وأربعين كيلومترا وغادرنا البيت في حوالي الساعة الثامنة صباحا ووصلنا إلى الشاطئ في الساعة التاسعة تماما. واستغرقت الرحلة إلى هناك بحوالي ساعة واحدة فقط. الطقس في ذلك الصباح هادئ جدا ومنعشا. وبما أننا وصلنا مبكرين إلى الشاطئ لم نجد زوارا كثيرين عند الشاطئ. وتمكنا من اختيار مكان مناسب لنقعد فيه مع أسرتنا جميعا. المناظر عند الشاطئ في ذلك الصباح الباكر جميل للغاية حقا.
 وبعد ذلك بقليل بدأ الزوار يتوافدون إلى الشاطئ مع أسرهم. واختاروا أماكنهم وفرشوا حصائرهم بينما بدأ الأولاد والأطفال يلعبون الكرة مسرورين ويسبحوا في البحر. قضينا أوقاتنا عند الشاطئ حتى المساء ورجعنا إلى بيوتنا في الساعة السادسة والنصف مساء ونحن في حالة التعب لكن كنا سعداء جدا. النشاطات مثل هذه مفيدة جدا خاصة من أجل توثيق العلاقة الأسرية بيننا. وبالتأكيد نحن سنذهب إلى هناك مرة أخرى إن شاء الله.

Image may contain: 5 people, people smiling, people standing and wedding

Image result for line dot animated gif

خبرة جميلة في حياتي
Image result for cartoon debate animated gif

اسمي محمد أنس بن عبدالرزاق. درست في المدرسة الثانوية الدينية بحكومة جوهر منذ سنة الأولى. من شروط إدخال مدرستي هو حصل على 5 ممتاز في امتحان عند مدرسة ابتداءية. إذن الطالب هنا ذكيون جدا. أنا هو طالب خجول. إذن أنا لم حصلت على أي منصب في مدرستي منذ سنة الأولى. أصدقائي نشيطون في رياضة مثل كرة القدم ومسابقة جري وغيرها ولكن لم استطعت أن يفعل مثلهم لأن أنا مريض. أتألّم مشكلة في عظمي (SCOLIOSIS).

في سنة الرابعة في مدرستي، تساألت نفسي. " حتى متى أريد أن يفعل مثل طالب غير فعّال؟ ". بعد ذلك، اجتهدت للبحث عن موهبتي. أنا طالب خجول ولكن أريد أن أتحدّى نفسي. في سنة 2013، اُقيمت المسابقة المناظرة في مدرستي للبحث عن أصحاب المواهب الجدد. أشترك هذه المسابقة بدون خبرة. بحثتُ عن  ثلاثة طلاب آخر وهم محمد اسكندر ومحمد عزير ومحمد حميزان. نحن درسنا معا عن كل موضوعات للمناظرة. أنا هو مناظر الأول و عزير كمناظر الثاني  و اسكندر هو مناظر الثالث ومحمد حميزان هو مناظر احتفاظ. نحن ناظرنا باليقين وشجاع. الحمد لله حصلنا على النجاح حتى تقدّمنا في مستوى أخير. في هذا مستوى، نحن ناظرنا بالمناظرين من سنة الخامسة. نحن خاسر في مستوى أخير ولكن شعرت بالفرح جدا. أخيرا نجحت للبحث عن موهبتي. فجأة حاكمة من هذه المناظرة وهو المعلمة للمناظرة يدعوني. قالت بأني قد مختار كمناظر في مستوى ولاية جوهر. ما شاء الله. ما أنعم هذا الخبر.
في المدرسة أساتذتي وأصدقائي قد سألني،" كيف طالب خجول وصامت مختار للمسابقة المناظرة مستوى ولاية جوهر؟". ابتسم فقط في هذا الوقت.  الحمد لله على هذه الفرصة.

أقيمت المسابقة المناظرة في المدرسة الثانوية الدينية كوتا . وفي يوم المسابقة، نظرت المناظرين آخر. هم يلبسون معاطف. وفي الحقيقة أنا أخاف في هذا الوقت ولكن أريد أن أتحدّى نفسي. أريد أن أُفرح أبي وأمي. أنا ومجموعتي اتّبعنا كل نصائح من معلمنا. الحمد لله بعد اجتهدنا وركّزنا في هذه المسابقة، نحن تقدّمنا في مستوى أخير.  في مستوى أخير، تسابقنا دائرة كلوانج. مؤيّدهم كثيرون جدا. أُعطي حُجج بالشجاع واليقين. أريد أن أبرهن على الطالب الصامت سوف ينجح أيضا في المناظرة.

بعد المناظرة، انتظرنا نتيجة المناظرة في القاعة. الحمدلله قد نجحنا في هذه المسابقة. حصلنا على مكان الأول في هذه المسابقة. الحمدلله. وبالإضافة إلى ذلك، تسلّمت عطيّة أفضل المناظر في هذه المسابقة. ما أنعم هذا اليوم. أسرتي مدهوشون بعد عرفوا عن نجاحي في مسابقة مناظرة لأن في البيت أيضا أنا صامت.

بعد هذه المسابقة، اعتقد أساتذتي عن نفسي. شعرت بالفرح جدا. الحمد لله على هذه النعمة من الله عز وجل. كل إنسان لديه موهوب. المهم يحتاج علينا أن نجتهد لنعرف موهوبنا. لا تيأس في الحياة.

Image may contain: 4 people

Image result for line dot animated gif

زيارة إلى قرية "ORANG ASLI" في ولاية بيرق

في 6 اكتوبر 2017، أنا وأصدقائي من نادي قمراد (COMRADE) ذهبنا إلى قرية أصلي في ولاية بيرق. اجتمعنا في الجامعة الإسلامية العالمية في الساعة 1 صباحا. جملتنا هي 59 طلبة. إذن ذهبنا بالحافلتين. هذا هو الأول مرة اتبعت هذا البرنامج. نحن وصلنا إلى هذا المكان بعد الصبح. ثم جمعنا إلى مركز القرية . ثم نحن قد قسّم إلى 10 مجموعات. في الساعة 10 صباحا، عندنا تعارف زيارة. يحتاج علينا أن ذهبنا إلى بيوت اهل القرية حسب مجموعة. ومن هدف هذه الزيارة هي لتعرّف احوالهم. بعد ذلك، رجعنا إلى المركز. أكلنا قبل صلاة الظهر.

في هذه القرية، حصلت عل استفادات كثيرة. معظم سكان قرية عملوا في غابة. هم بحثوا شيهم وغزال ثم باعوا. إنهم أيضا زرعوا خضراوات كثيرة كالمأكولات الأساسية. في الصباح، نحن علّمناهم طريقة يعمل حلويّات.  بعد كل صلوات الخمس، الإمام سوف يقرأ الحديث ثم شرح. نحن علّمناهم طريقة قراءة الفاتحة. وبالإضافة إلى ذلك، شرحناهم عن النظافة. وللأطفال، علّمناهم طريقة قراءة الكتاب بالصحيحة وغيرها. الأطفال في تلك القرية كثيرون جدا. بعد صلاة العصر، اجتمعنا في الملعب مع سكان قرية للرياضة. الأنشطة في ذلك المساء كثيرة جدا مثل لعب كرة القدم مع الأطفال ومسابقة نفخ ومسابقة جرّ حبل وغير ذلك. هذا هو أول مرة نفخت.

بعد صلاة المغرب، عندنا مُحاضرة. دعانا كل سكان القرية إلى مكان المجتمع لأن عندنا مأدُبة في ذلك الليل. ومن أهداف هذه مأدبة لتقوية الصلة بين الطلاب من الجامعة الإسلامية العالمية و سكان القرية. الحمد لله هم فرحوا في هذا الليل.

في 8 اكتوبر 2017، بعد المساعدة رجعنا إلى الجامعة. نحن مصوّر مع سكان القرية. هذا البرنامج ممتع جدا. الحمدلله على هذه الفرصة للتعرف عن ثقافة إنسان أصلي.